علي الشتيوي
علي محمد عيسى الشتيوي

الوصف


أنشى قسم علم النفس بأكاديمية الدراسات العليا في فصل الربيع (2002م) أسوة بالأقسام التي كانت يجمعها قسم العلوم الاجتماعية آنذاك، وأستمر هذا الوضع إلى العام الدراسي ربيع (2005م) ف حيث أصبح قسما مستقبلا وذلك عندما أنشئت مدرسة العلوم الانسانية التي ضمت قسم علم النفس إلى جانب ثمانية أقسام أخرى.

بدأ قسم علم النفس (بشعبة التوجيه والإرشاد النفسي) التي خرجت ما يزيد عن ثلاثين باحثاً بمنحهم الإجازة العالية الماجستير في علم النفس، وكان الكثير منهم متميزا وموجها نحو معالجة مشكلات المجتمع حيثُ يتلقى طلبة قسم علم النفس (شعبة التوجيه والإرشاد النفسي) محاضرات تخصصية ومحاضرات عامة، ويتلقون تدريبات ميدانية تحت إشراف أساتذتهم كجزء من مهمتهم التعليمية، ومن خلال إجراءات التسجيل لفصل ربيع (2009م) رأي المجلس العلمي بالقسم إنشاء شعبة جديدة تحت مسمى (شعبة دراسات الطفولة) وذلك استشعار منه بأهمية هذه الشريحة من المجتمع  لدراسة أحوالهم ومشكلاتهم ، وإيجاد الحلول لهم عن طريق عمليتي التوجيه والإرشاد، ثم استحدث بعد ذلك أيضا نظام بدل الرسالة، وقُرر اختيار ستة مواد في فصلين متتالين يحصل من خلاله الطالب على درجة الإجازة العالية الماجستير.

الرؤية


يسعى القسم لأن يكون له دور متميز في مجال الموضوعات المتعلقة بعلم النفس ، وبالتحديد في مجال “التوجيه والإرشاد النفسي” و “دراسات الطفولة”, وحفاظا على حسن الأداء والاهتمام بالاتجاه الكيفي، يحاول القسم أن يجمع بين الإعداد التخصصي البحثي النظري والإعداد المهني التطبيقي.

الرسالة


امتداداً لرؤية القسم, وتطبيقا لها فأن قسم علم النفس يسعى من خلال شعبتيه إلى إعداد خرجين مؤهلين تأهيلا عاليا وفق ما سوف يرد في أهداف القسم بالإضافة إلى الإسهام المتواضع في المعرفة المتعلقة بمفهوم علم النفس بفروعه المختلفة وفي حدود  أهداف وإمكانات القسم المادية والبشرية.

الأهداف


  1. إعداد دارسين مؤهلين في مجال التوجيه والإرشاد النفسي ومجال دراسات الطفولة.
  2.  تزويد الطلاب بأخر المستجدات في مجالات تخصصاتهم، والتركيز على القضايا ذات العلاقة بمشكلات المجتمع وخاصة فيما يتعلق بالجانب التنموي وإعداد الإنسان القادر على المساهمة في رفع المجتمع وتقدمه.
  3. إعداد وتكوين أساتذة يمكن الاستعانة بهم من خلال التعاون والتبادل العلمي بين الأقسام المناظرة والمؤسسات المناظر محليا وعربيا ودولياً وإيجاد مشاريع علمية مشتركة .
  4. إكساب الخريجين القيم المجتمعية والاتجاهات الايجابية، والتي من شأنها أن تساعد على غرس روح المواطنة والروح القومية والاعتزاز بالوطن ومحاولة حل مشكلاته، وتعويذهم على محاربة الاتجاهات السلبية التي لا تتمشى مع قيم المجتمع.
  5. محاولة إعداد برنامج للإجازة الدقيقة في التخصصين المذكورين التوجيه والإرشاد النفسي ودراسات الطفولة .